التحول من التعليم إلى التعلم
يرتبط التعليم بالنمط التقليدي الوجاهي الذي يعتمد على إعطاء المعلومات وجها لوجه في داخل الصف أما التعلم فهو يعتمد على عملية تعلمية تشاركية تفترض أن التعلّم يجب ان يربط محتوى التعلم بما يوجد في واقع الحياة وان التجربة التعلمية يجب أن تمثل الحياة الواقعية حيث يجب أن يصبح المتعلمون شركاء نشطين في بناء وتجميع المعرفة وعليه فإن التعلم هنا يركز على تطوير المهارات الابداعية لدى المتعلمين لتمكنهم من التفكير باستقلالية وتهيئهم إلى استخدام المعرفة المشتركة بطريقة بناءة (بيترز1993 ، ويلز1993) ومن هنا فإن النقلة من التعليم إلى التعلم المتمركز على الدارس يقود إلى تغيير شامل في طرائق التعلم وطرق تقديم المعرفة وطرق تقييم التعليم. ولذا فان على الجامعات ان تعيد النظر في البنى التحتية التكنولوجية لديها لتضمن ملائمتها لهذا التغييرالجوهري في البيئة التعليمية الجديدة. وهذا أيضا يجب أن يقود إلى التغيير في طريقة التدريس.
التحديات التي تواجه التعليم الإلكتروني
يواجه تنفيذ التعليم الإلكتروني عادة تحديات كبيرة اهمها:
يرتبط التعليم بالنمط التقليدي الوجاهي الذي يعتمد على إعطاء المعلومات وجها لوجه في داخل الصف أما التعلم فهو يعتمد على عملية تعلمية تشاركية تفترض أن التعلّم يجب ان يربط محتوى التعلم بما يوجد في واقع الحياة وان التجربة التعلمية يجب أن تمثل الحياة الواقعية حيث يجب أن يصبح المتعلمون شركاء نشطين في بناء وتجميع المعرفة وعليه فإن التعلم هنا يركز على تطوير المهارات الابداعية لدى المتعلمين لتمكنهم من التفكير باستقلالية وتهيئهم إلى استخدام المعرفة المشتركة بطريقة بناءة (بيترز1993 ، ويلز1993) ومن هنا فإن النقلة من التعليم إلى التعلم المتمركز على الدارس يقود إلى تغيير شامل في طرائق التعلم وطرق تقديم المعرفة وطرق تقييم التعليم. ولذا فان على الجامعات ان تعيد النظر في البنى التحتية التكنولوجية لديها لتضمن ملائمتها لهذا التغييرالجوهري في البيئة التعليمية الجديدة. وهذا أيضا يجب أن يقود إلى التغيير في طريقة التدريس.
التحديات التي تواجه التعليم الإلكتروني
يواجه تنفيذ التعليم الإلكتروني عادة تحديات كبيرة اهمها:
- بناء القدرات: يشكل هذا العامل العائق الرئيسي أمام العديد من المؤسسات التي تسعى إلى دمج التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي لديها حيث يتطلب الامر إعداد وتقييم مقررات الكترونية فعالة وهذا بحتاج إلى مهارات اضافية متطورة ووقتا وجهداً مكثفين من المعلمين, ومن المخاطر ايضا في هذا المجال ان الدارسين قد يفتقرون التواصل االوجاهي الإنساني بين المعلم والدارس حيث يتم التواصل عبر الطريقة الإلكترونية فقط.
- إن هذا التعلم لا يتم إلا بالاتصال عبر الانترنت وبالتالي فان الدارسين الذين يفتقرون إلى وسيلة الاتصال الإلكترونية لن يكون بامكانهم الاشتراك في التعلم.
- وجود العديد من الواجبات المحلولة يغري الطلاب بالاستفادة منها وهذا يبرز سؤالا اخلاقيا ويشكك في مصداقية التقييم بهذه الطريقة.
- كثرة المواد التعليمية المتوفرة الكترونيا تشكل احيانا عقبة لدى الدارس في اختيار المواد العلمية التي يمكن الوثوق به واعتمادها.
- عدم ملائمة هذا النمط من التعلم للمواضيع الدراسية التي تحتاج إلى الكثير من التدريب العملي.
الخلاصة:
ان التعليم الإلكتروني هو جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية وان دمجه مع الوسائل التقليدية في التعليم يشكل حاجة ماسة لتطوير التعليم العالي وان مؤسسات التعليم العالي مدعوة بقوة إلى تبني سياسة دمج وتفعيل التعليم الاكتروني في برامجها وذلك للاستفدة من مزاياه في إثراءالتعليم العالي وتطويره وتنمية طرق التعلم الجديدة لدى الدارسين وكذلك للاستفادة من التطور التكنولوجي الضخم والمتزايد في دعم العماية التعليمية وفي تطوير مهارات الدارسين بما يتناسب مع هذا التطور. http://www.qou.edu/newsletter/no_1/developedHighEdu.jsp
ان التعليم الإلكتروني هو جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية وان دمجه مع الوسائل التقليدية في التعليم يشكل حاجة ماسة لتطوير التعليم العالي وان مؤسسات التعليم العالي مدعوة بقوة إلى تبني سياسة دمج وتفعيل التعليم الاكتروني في برامجها وذلك للاستفدة من مزاياه في إثراءالتعليم العالي وتطويره وتنمية طرق التعلم الجديدة لدى الدارسين وكذلك للاستفادة من التطور التكنولوجي الضخم والمتزايد في دعم العماية التعليمية وفي تطوير مهارات الدارسين بما يتناسب مع هذا التطور. http://www.qou.edu/newsletter/no_1/developedHighEdu.jsp
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق