جدول التعلم في سلسلة ماجروهيل
( KWL)
في عام ( 1986م ) كان عالم يدعى " أوجل" أبتكر منظم بياني أطلق عليه استراتيجية " أو جل " أو أستراتيجية ( KWL) : ,وهي الحروف الأولى المكونة لخطوات الاستراتيجية الثلاثة:
الحرف ( k ) من كلمة ( Know ) يعرف
... الحرف ( W ) من كلمة ( Want ) بمعنى يريد
الحرف ( L ) من كلمة ( Learned ) ماضي ( تعّلم )
فتلاحظ انها تتكون من العمود الأيمن في الجدول ( K ) يطلب من المتعلم ماذا تعرف عن الموضوع أو الحدث أو ...........الخ المراد تعلمه
والعمود الأوسط ( W ) يطلب من الطالب أن يكتب كل ما يرد أن يعرفه عن الموضوع أو المفهوم أو الدرس .......الخ بمعنى استدراك حاجة المتعلم ......الخ
والعمود الأيسر ( L ) دائماً بعد إنتها الحدث أو الدرس أو النشاط أو ...............الخ ويطلب من المتعلم ما الشيء الذي تعلمه .
هذه الاستراتيجية بداية كانت تستخدم للقراءة الناقد ، وبعد ذلك أثبتت البحوث فاعليتها فأصبح أحد أدوات التعلم القوية ، ومن فوائدها:
- تحديد المعرفة القبلية عن الموضوع أو الدرس أو المفهوم/المفاهيم المراد تعلمها
رفع الدافعيه نحو التعلم واستثارت الخبرات السابقة
ربط المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة
تضفي المعنى لما يتعلمه الطلبة
سهولة تخزين واسترجاع المعرفة وتنظيمها
تحديد النقص في البنية المعرفية عند المتعلم ..............الخ
( KWL)
في عام ( 1986م ) كان عالم يدعى " أوجل" أبتكر منظم بياني أطلق عليه استراتيجية " أو جل " أو أستراتيجية ( KWL) : ,وهي الحروف الأولى المكونة لخطوات الاستراتيجية الثلاثة:
الحرف ( k ) من كلمة ( Know ) يعرف
... الحرف ( W ) من كلمة ( Want ) بمعنى يريد
الحرف ( L ) من كلمة ( Learned ) ماضي ( تعّلم )
فتلاحظ انها تتكون من العمود الأيمن في الجدول ( K ) يطلب من المتعلم ماذا تعرف عن الموضوع أو الحدث أو ...........الخ المراد تعلمه
والعمود الأوسط ( W ) يطلب من الطالب أن يكتب كل ما يرد أن يعرفه عن الموضوع أو المفهوم أو الدرس .......الخ بمعنى استدراك حاجة المتعلم ......الخ
والعمود الأيسر ( L ) دائماً بعد إنتها الحدث أو الدرس أو النشاط أو ...............الخ ويطلب من المتعلم ما الشيء الذي تعلمه .
هذه الاستراتيجية بداية كانت تستخدم للقراءة الناقد ، وبعد ذلك أثبتت البحوث فاعليتها فأصبح أحد أدوات التعلم القوية ، ومن فوائدها:
- تحديد المعرفة القبلية عن الموضوع أو الدرس أو المفهوم/المفاهيم المراد تعلمها
رفع الدافعيه نحو التعلم واستثارت الخبرات السابقة
ربط المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة
تضفي المعنى لما يتعلمه الطلبة
سهولة تخزين واسترجاع المعرفة وتنظيمها
تحديد النقص في البنية المعرفية عند المتعلم ..............الخ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق